منتديات بُــهار

Jiyana me be Buhar her gav bahîze
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعضاءنا الأعزاء , تم و حسب القرار الإداري إنشاء شات لمنتدى بُــــهار ........ : group228797@groupsim.com
أيها السادة الكرام .... أعضاء و زوار منتدى بُـــهار , نود إعلامك إلى أن المنتدى مازال جديداً و في بدايته لذلك نرجو منكم مشاركتنا في سبيل إغنائه بالمواضيع القيمة و المفيدة في كافة المجالات , و لكم جزيل الشكر
رجاء ..... نرجو من الأعضاء قراءة القوانين قبل البدء بأي شيء في المنتدى ... المدير العام

شاطر | 
 

 مسلسل "زمن العار" يتناول أزمة الطبقة الوسطى في سورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
roshan
نشيط
نشيط
avatar

المؤهل المدرسي : جامعي
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: مسلسل "زمن العار" يتناول أزمة الطبقة الوسطى في سورية   الأحد سبتمبر 13, 2009 7:29 am

صور المسلسل السوري "زمن العار" واللي متوقع يكون نخبة أعمال الموسم الاجتماعية..
من بطولة: بسام كوسا، تيم حسن، سمر سامي، خالد تاجا، سلافة معمار، ديمة بياعة، مكسيم خليل، قمر خلف، سليم صبري، كندة حنا... وغيرهم من النجوم.
حاول مسلسل (زمن العار) وضع العديد من القضايا على طاولة النقاش كما أكدت مخرجته رشا شربتجي التي شرعت في تصويره منذ شهر في دمشق وهو من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير بينما أكدت شركة (عاج)حاول مسلسل (زمن العار) وضع العديد من القضايا على طاولة النقاش كما أكدت مخرجته رشا شربتجي التي شرعت في تصويره منذ شهر في دمشق وهو من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير بينما أكدت شركة (عاج)، وهي الجهة التي تقف وراء انتاجه، أن المسلسل «يتضمن مواجهات صريحة مع سلالم القيم المتشابكة في الحياة العربية الراهنة، وكل المفاهيم المختلطة تحت لافتة الحداثة المعاصرة وبما يجعل الجميع يقفون في حيرة أمام السؤال الضمني الذي يلقيه المسلسل علينا بقوة: ما العار..؟ وأين يكمن هذا العار..؟ وما منابعه ومصباته في حياتنا؟.
فيما مضى وعندما كانت الحياة بسيطة وغير معقدة كان مفهوم العار محدداً وواضحاً ولم يكن أحد يحاول تفسيره وفتح نوافذ جديدة أمامه وغالباً ما كان يرتبط بالمرأة وهي رمز الشرف وعنوان العار وكم من عائلات هُدم كيانها من وراء (هفوة) أو (شهوة) أو عاطفة نبيلة تحولت إلى خطيئة وبالتالي إلى العار.
كانت المرأة هي (العار) يمشي على قدمين وربما ما زالت كذلك في مناطق عدة من عالمنا العربي ولكن الخضات والأزمات الاجتماعية الحادة التي تعرض لها المجتمع العربي ومنذ أكثر من عقدين غيرت قواعد اللعبة بعض الشيء وأزاحت عن كاهل المرأة بعض تبعات قرون طويلة من الظلم والظلام.
يتناول (زمن العار) أزمة الطبقة الوسطى في سورية والوضع الاقتصادي المتردي لقطاعات واسعة من الناس من خلال عائلة (أبو منذر) يلعب دوره خالد تاجا والتي تنتمي إلى شريحة الموظفين وفي هذه العائلة فتاة (بثينة، تلعب دورها سلافة معمار) أتمت الدراسة الثانوية، وفاتها قطار الزواج حتى أصبح عمرها 32 عاماً ونذرت نفسها لخدمة أمها المريضة وإدارة شؤون المنزل حتى نسي أفراد الأسرة الآخرون أنها إنسان وأنها أنثى وألقوا بأحمال خدمتهم على كاهلها كما لو أنها لم تخلق إلا للعناية بهم وتأمين متطلباتهم.
تقع بثينة في مشكلة عاطفية حيث تعجز عن مقاومة غواية (جميل) زوج صديقتها (يلعب دوره تيم حسن) وتمضي الغواية بها إلى حدود الزواج العرفي وتكون نتيجة هذا الزواج السري الحمل حتى دون علم جميل نفسه فيدفعها الخوف من الفضيحة إلى قطع علاقتها به وطلب المساعدة من زوجة أخيها وحين تنجح بالعودة إلى حياتها الطبيعية يأتي رحيل والدتها عن الدنيا ليلقي بها وبسرها تحت الأضواء وأمام الجميع وأمام دوي الفضيحة الهائلة لا تجد بثينة مخرجاً سوى الهرب لتواصل رحلة عذاباتها بعيداً عن أفراد أسرتها الذين يواصلون مشاريعهم ويتظاهر كل منهم بأنه منشغل في حماية العائلة من العار فالأب يعاني أزمة ضمير لتسببه بوفاة زوجته والشقيق موظف مرتش ورغم ذلك يسعى للانتقام من (بثينة) غسلاً للعار والأخت تواصل تخبطها في علاقة شائكة مع شاب غارق في التبعية لابنة أحد المتنفذين الكبار.
كما يتضمن العمل العديد من الشخصيات الأخرى التي تحاول المعايشة مع أزماتها ومنها شخصية (يوسف يلعب دوره بسام كوسا) بائع الكتب المستعملة على أرصفة دمشق والذي أنقذ بثينة من الانتحار وينقلها إلى بيته حيث والدته المريضة وابنه اليافع.
(زمن العار) مسلسل تلفزيوني يطرح أسئلة كبرى من قبيل: هل العار في فقدان الفتاة عذريتها؟ أم إن العار يتجسد في الرشوة والفساد اللذين تغلغلا في عقولنا؟ هل العار في عجزنا وقلة حيلتنا في زمن لا يرحم الضعفاء الذين يحاولون البقاء في صف الإنسانية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسلسل "زمن العار" يتناول أزمة الطبقة الوسطى في سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بُــهار :: الثقافة العامة :: منتدى الفن-
انتقل الى: