منتديات بُــهار

Jiyana me be Buhar her gav bahîze
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعضاءنا الأعزاء , تم و حسب القرار الإداري إنشاء شات لمنتدى بُــــهار ........ : group228797@groupsim.com
أيها السادة الكرام .... أعضاء و زوار منتدى بُـــهار , نود إعلامك إلى أن المنتدى مازال جديداً و في بدايته لذلك نرجو منكم مشاركتنا في سبيل إغنائه بالمواضيع القيمة و المفيدة في كافة المجالات , و لكم جزيل الشكر
رجاء ..... نرجو من الأعضاء قراءة القوانين قبل البدء بأي شيء في المنتدى ... المدير العام

شاطر | 
 

 الحصان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SOZ
الادارة
الادارة
avatar

المؤهل المدرسي : ثانوي
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 23
الموقع : سوريا , قامشلو

مُساهمةموضوع: الحصان   الجمعة أغسطس 28, 2009 1:35 pm

الحصان حيوان ثدي وحيد الحافر, من الفصيلة الخيلية يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها الحصان العربي والحصان الأنكليزي والحصان الهجين بين العربي والأنكليزي. يعتبر الحصان العربي من أرقى أنواع الخيل حيث يمتاز بالسرعة وقوة الأحتمال وخفة الحركة.

للخيول الوان كثيرة ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر و العسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر), وكذلك الغرة (البياض في الجبهة), وسعة العينين والمنخارين وأتساع الجبهة و أستقامة الظهر وأنتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات و ضيق الخصر.

عرف الانسان الحصان منذ العصر الحجري وأعتمد المؤرخون على ظهوره و فترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صور للأحصنة. تم توافد الخيول من أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من أستأنسها ثم نقلوها الى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا والبلاد العربية ومصر , ومن الشعوب التي أشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا.

يمتاز الحصان العربي بصفات الجمال والشجاعة وله خمس بيوت عرفت عند العرب كل بيت يمتاز بصفة تميز بها عن الغير وتجتمع كل البيوت الخمس في صفة موحدة وهي ان قدرة حمل الاكسجين في كريات الدم لديه اكثر من غيرة من الخيول الاخرى.وكماعرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاضة على سلامته وقد اعجب الاوربيين بالحصان العربي عندما راوه في الحملات الصليبية لجماله ورشاقته وخفة حركته مما يزيد من مهارة المحارب فوقة وحرص القادة على اقتنائه ومن ثم تم تهجينه مع خيول اورباء نتج عنه خيول السباق التي نراها اليوم ومن الملاحظ على خيول السباق سرعة اصابتها في عصب الايدي المتعارف عليه بالوتر وعند الامهار تحت سن الخمس سنوات تجلط دم في جهة عضم الساق الامامي والمتعارف عليه شرسنة مع قلة الاصابات في الخيول الاصيلة التي لم تهجن وكلمة اصيل يعتقد البعض انها تطلق على الخيل العربية فقط وهي تطلق على جميع الخيول التي تحتفظ بصفات سلالتها دون مخالطة. سواء كانت عربية او اوربيه او غيره.ومن سلالات الخيل المصرية والكردية وخيول هضبة الانضول والمنغولية وغيرها الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rewan 3mer
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الحصان   الأحد أغسطس 30, 2009 5:13 pm

بتشكرك من كل قلبي يا اخي سوز على
هذه لمواضيع الجميلة التي تزين بها منتدانا

_________________


Kurdistan ... daxwaziya her kesê kurd e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحصان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بُــهار :: الثقافة العامة :: حديقة الحيوان-
انتقل الى: